المشاهدون الآن
الاثنين، يناير 30، 2012
الخميس، يناير 12، 2012
اختبار [ بلاغة - نحو ] للصف الثاني الثانوى
البلاغة :
- أقيم الجدران بيني وبين الناس لا ، لا ، بل أهدم الجدرانا
- إنني إن أُقِمْ فواصـــل أفقدهم وأقتل في داخـلي الإنسانا
- وإذا ما هدمتها ضمَّنا الحـــــــــب فصرنا بفضله إخوانا
- إنما الســماوات والأرض كون *** فلماذا تمـــزيقه أكوانا ؟
- أقيم الجدران بيني وبين الناس لا ، لا ، بل أهدم الجدرانا
- إنني إن أُقِمْ فواصـــل أفقدهم وأقتل في داخـلي الإنسانا
- وإذا ما هدمتها ضمَّنا الحـــــــــب فصرنا بفضله إخوانا
- إنما الســماوات والأرض كون *** فلماذا تمـــزيقه أكوانا ؟
(أ) - إلامَ يدعو الشاعر ؟ وما الوسائل التي تحقق هدفه ؟:
-(ب) - استخرج من الأبيات
-(ب) - استخرج من الأبيات
1- أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
2 - محسناً بديعياً ،وصورة بلاغية وبين نوعهما واذكر أثرهما في المعنى .
3- أسلوب قصر وبن وسيلته وغرضه
3- أسلوب قصر وبن وسيلته وغرضه
النحو : ========================================
أخذت بلادنا ترتدي ثوب الحرية ، وترتقي سلم المجد والفخار وهذا
- لا شك - بفضل شبابها الراجح عقله ، والمحمود فعله ، فنعم عملاً
ثورة الشباب ، و ما أعظم شعبنا الحق قبلته والعدل بغيته ونحن
- أبناء مصر - نرنو إلى التقدم والازدهار ، فالعمل العمل أيها الشباب
لينهض بسواعدكم الوطن واعلموا أنه لا يهمل في حق وطنه إلا الكسول" . (أ) - أعرب ما (أ) (أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.
(ب) - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
- اسم فاعل وبين معموله . مبتدأ مؤخر
- مخصوصاً بالمدح وأعربه . اسم مفعول
- أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه .
(جـ). - [لايهمل في حق وطنه إلا الكسول].
ضع (غير) مكان (إلا) وأعربها ومابعدها .
(و) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة [ترتقي] ؟
اجعل الخطاب للمثنى بنوعيه وغير ما يلزم
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)