المشاهدون الآن

الجمعة، نوفمبر 12، 2010

قصة الأيام -3ث - الفصل الخامس والسادس -



    الفصل الخامس
 ( الشيخ الصغير )                                                                   

  س 1 : لماذا أقبل سيدنا من الغد إلي
                الكتاب مسرورا مبتهجا ؟
 ج : سر سيدنا لنجاح شيخه الصغير في امتحان
      والده فقد تلا القرآن  أمس كسلاسل الذهب 0 


  س 2 : ما المكافأة التي وهبها سيدنا للصبي ؟
                            وما مكافأة الأب  لسيدنا ؟
 ج : المكافأة التي استحقها الصبي هي لقب الشيخ
    ، أما سيدنا فقد أعطاه والد الفتي جبة جديدة 0 



  س 3 : ماذا طلب سيدنا من الصبي ؟لماذا ؟
ج : طلب منه الشيخ أن يقرأ القرآن كل يوم
ستة أجزاء ،علي أن يختم القرآن في خمسة أيام ،
 وهي فترة عمل الكتاب أسبوعيا وذلك حتي لا  
     يهين لحية سيده ،وجعله يقسم علي ذلك ثلاثا 0



  س4 : ماذا طلب سيدنا من العريف ؟
 ج : طلب سيدنا من العريف وأخذ عليه عهدا أن
     يسمّع للصبي كل يوم ستة أجزاء حتي يختم
     القرآن في خمسة أيام 0



  س 5 : ما القسم الذي ردده الصبي خلف
                      سيدنا ؟ وعلام أقسم ؟

ج : وضع سيدنا يد الصبي علي لحيته وقال له
   هذه لحيتي أسلمك إياها ، وأريد ألا تهينها فقل
"والله العظيم" ثلاثا ،وحق القرآن المجيد لا أهينها


معاني المفردات

الكلمة
معناها
 الكلمة
معناها
 الكلمة
معناها
 الكلمة
  معناها
تدعي
تسمي
أضطر
أجبر
تزل
تخطي  
 أعفيك
أحررك من واجبك
يتدحرج
يهتز يتحرك
تغور
تغوص
أترابه
أقرانه 
الحمق
السفه X الحكمة












  الفصل السادس
(سعادة لا تدوم)


 س1 لم انقطع الصبي عن الكتاب ؟
                    ولماذا عاد إليه مرة أخري ؟
 ج انقطع الصبي عن الكتاب لأن فقيها آخر
 كان يتردد علي البيت كل يوم يتلو عليه سورة
 من القرآن ، وكان يقريء الصبي ساعة أو ساعتين


  س2 : ما الخطأ الذي وقع فيه الفتي حينما انقطع عن الكتا          
ج : ظن الفتي أنه لن يعود إلي الكتاب فأطلق لسانه
 في الفقيه والعريف إطلاقا شنيعا ، إذ ليس بينه
وبين السفر إلي القاهرة إلا شهر حيث يصطحبه
أخوه الأزهري إلي الأزهر فيصبح مجاورا 0

  س3: لماذا لم تدم سعادة الفتي الصغير ؟
ج : ذلك أن سيدنا توسل إلي والد الصبي ليعيده
إلي الكتاب فقبل الوالد ، وعاد الصبي مكرها
ليقرأ القرآن للمرة الثالثة 0

  س4 : ما الذي ناله الفتي من سيدنا حينما
            أقرأه القرآن للمرة الثالثة ؟
ج : لم يقف الأمر عند عودة الصبي مكرها إلي
   الكتاب وإنما أخذ الصبيان يتقربون إلي الفقيه
 والعريف بنقل كل ما سمعوه من الصبي في حقهما  
   فكان الفقيه ينال الفتي باللوم والعتاب 0

   س5 : تعلم الصبي بعد ذلك عدة دروس فما هي ؟
ج : تعلم الاحتياط وعدم الاطمئنان إلي وعيد الرجال
   وعهدهم ، فقد حنث  الوالد والفقيه بما أقسماه
    من الطلاق والأيمان 0

  س 6 : لماذا تحمل الفتي كل ذلك اللوم ؟
ج: تحمل الفتي مقالة إخوته وقد أخذوا يعيدون
 عليه مقالة سيدنا ليغيظوه ويثيروا غضبه وسخطه،
 ولكنه يحتمل كل ذلك في صبر وجلد وذلك لأنه  
   ليس بينه وبين فراق هذه البيئة كلها إلا شهر
   أو بعض شهر 0







الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة   
معناها
انقطع
جلد
توقف عن الذهاب
صبروتحمل X ضعف وجزع
أطلق لسانه
أترابه م ترب
أطلق لسانه
عاب فيهما
أمثاله
عاب فيهما
ظفروا
يحنث
وعيد
نالوا
يكذب
تهديد

قراءة -3 ث - قضية السكان -

س : كيف نتحكم فى المعدل السكانى ؟ 
جــ: بتشجيع التغير فى واحد أو أكثر من
المتغيرات السكانية الثلاثة من  :                                     
         ( المواليد ، الوفيات ، الهجرة ) 
لتخفيف الضغوط السكانية أو الهجرة إليها  لتعزيز
قواها البشرية كما فى الهجرة المقننة لأمريكا ،
إستراليا ، كندا .


س : ما السبيل  لتقليل معدلات المواليد ؟

     عن طريق :  ( التنمية الاقتصادية )-  

        أو      تخطيط الأسرة ( تنظيم الأسرة )
نلاحظ إن الدلائل تشير الى أن تطبيق الطريقتين
 أفضل سبيل .


س : ما مراحل التحول السكانى ؟

مرحله ماقبل التصنيع 
 تكون المواليد والوفيات على حد سواء عاليه
 ونمو السكان يكون ضئيلاً

مرحله التصنيع

مرحلة التحول  تبدأ بعد وقت قصير من بدء
 مرحلة التصنيع حيث تقل معدلات الوفيات وتهبط
وتظل معدلات المواليد عاليه  نتيجة تحسن ظروف
المعيشة والظروف الصحية  وهذا يعنى استمرار
النمو السكانى بمعدلات عالية تتراوح ما بين
 2,5 إلى 3%


   مرحلة مابعد التصنيع 
 تحدث بعد استقرار مفاهيم المجتمع تجاه      
الإنجاب حيث تستمر معدلات المواليد إلى أن تصل
إلى قيم مساويه لمعدلات الوفيات وبهذا تصل لنقطة
النمو الصغرى حيث أن العدد السكانى يبدأ فى الهبوط
 ببطء  ومن دولها ألمانيا ، النمسا ، بلجيكا .


 

 

س :        ما معنى ( التحول السكانى )

          الذى توصل إليه علماء السكان

 جــ:  تتبع معدلات الهبوط فى المواليد التى تبعت
الهبوط فى معدلات الوفيات فى المجتمعات المتحولة
الى الصناعة .


س : ما عوامل تناقص السكان فى ألمانيا ؟

جــ:الاحتفاظ بنسبة الخصوبة الحالية من كل
عشر نسوة يلدن 13 طفلا فقط  وإذا لم تسمح
 بالهجرة فإن عدد  سكانها سيصل الى ما يقرب
من نصف العدد الحالى 


س : ما سبب قلق ألمانيا ؟   

جــ: إن الجنس الألماني مهدد بالانقراض على
المدى الطويل وهناك حقيقة  تقول إنه قد لايكون
فى ألمانيا عدد كاف من العمال للاحتفاظ بالنمو
 الاقتصادى ولدفع الضرائب لمساندة العدد الهائل
 عمن تزيد أعمارهم عن 65 سنة .


س :  وضع المتفائلون والمتشككون آراء وضحها .

 جــ:المتفائلون يرون أن الدول الأقل تقدما ستصبح
 أكثر تقدماً ذات معدلات منخفضة للنمو السكانى
دون بذل المزيد من المجهود وليس هناك ما يؤيد
ذلك علمياً إلا إذا كان المقصود حدوث مآسي
بشرية من مجاعات  وأوبئة وحروب
 وهذه ستظل الدول فى نضال من أجل سداد
الديون المتراكمه عليها للدول الغنية المتقدمة
الى جانب منافسة سلعها وبضائعها لسلع الدول
 المتقدمة والتى  ستكون أكثر جودة وأقل سعراً
فى الأسواق العالمية .


س :  ما الحل الذى وضعه الكاتب للخروج من

            الازمه بالنسبه للدول النامية ؟ 

جــ: برنامج تنظيم الأسرة الملاذ الأخير طريق
تنظيم الإنجاب واستعمال الوسائل اللازمة هى
الخيار الأخير أمام الدول النامية للخروج من
مشكلة الانفجار السكانى 


 س : مشكله تزايد السكان

     تدور فى دائرة مفرغة علل.

جــ: كل مولود فم جائع ومقعد فى مدرسة وسرير
 فى مستشفى وهو أيضا عقل ينتج ويد تعمل
و لكى ينتج لابد أن  تتاح له فرص التعليم ،
الرعايه ، العمل 
فالجزء النامى من العالم يتزايد بضراوة
وإذا استمر على هذا المنوال لن تتسع الأرض 
ومواردها المحدودة من أجل سد حاجات تلك
الدول وسيجبرهم على تحديد أعمارهم ووصولها 
 الى الاسقرار عبر طريق الموت والمجاعة
أو المرض بالأوبئة . 



س : ما رأى الكاتب فى التنمية الاقتصادية

         بالنسبة للدول النامية ؟

جــ: تبدو بعيدة المنال أمام شعوب تزايد أعدادها
 بصورة شرسة مفزعة ويترنح إقتصادها تحت
أعباء الديون وخدمتها وأمام المنافسة الغير
 متكافئه والخروج من هذا المأزق قد يكون أكثر
 مشقة نفسية واجتماعية هو  طريق تنظيم الأسرة .


 معاني المفردات :
   

تعزيز : تقويه تتسم : تتصف

ضئيل : ضعيف    تسارع : تعجل  

الانقراض : الفناء  - شرسة : قوية -

المتاح : المهيأ تباينت : تناقضت

ضراوة: بقسوة وشدة - يترنخ : يتمايل

 - عزيرة المنال : صعب الوصول إليها

 يعبر : يمر  -  تجبر : تلزم  - عبء : ثقل

-  نسبيا : متقاربة تحاورنى الرغبه : تبعثنى

– يساور: يصارع . -  نسبيا : متقاربة

 تنخفض معدلات المواليد بحيث تقترب من معدلات
 الوفيات و يقع بهذه المرحلة أمريكا ، اليابان ،
ورسيا ، كندا ، و معظم دول غرب أوربا بسبب
 انتقال الأزواج إلى الحضر أو المدن وحصولهم
 على العمل وقدر كاف من التعليم

قراءة -3 ث - سقط القناع -

ما معنى اليوجينيا ؟.

ومن الذى صاغ هذا المصطلح ؟

ج هي علم تحسين الإنسان عن طريق منح
 السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر
السريع مقارنة بالسلالات الأقل  

والذي  صاغه: السير فرنسيس جالتون عام
 1883م  حيث رأى أن التطور الصحيح
للجنس البشرى قدانحرف ، فقد قادت نزعة
 الخير لدىالأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع
 (غيرالصالحين)على الإنجاب الأمر الذى
أفسدآليةالانتخاب الطبيعى ،
ومن ثم أصبح البشر فى حاجة إلى نوع من
الانتخاب الاصطناعى ،أطلق عليه اسم
(اليوجينيا )



س ما الفرق بين بين جوهر التطور وجوهر اليوجينيا .

 ج جوهر التطور : الانتخاب الطبيعى
   جوهر اليوجينيا :
أن يحل الانتخاب الاصطناعى محل الطبيعى

س ماهدف الانتخاب الاصطناعى ؟

 ج3 الإسراع بتطوير الصفات المرغوبة
والتخلصمن الصفات غير المرغوبة .



 س4 ما الأثر السلبى لليوجينيا ؟

 ج تشكيل الأجيال القادمة سيكون على حساب
 الأجيال المعاصرة

 س ما اليوجينيا الإيجابية ،

                    وما اليوجينيا السلبية ؟

 ج5 "الإيجابية "هى زيادة نسل من يستحقون ،
       " السلبية " تقليل نسل من لايستحقون


 س6 ما هدف اليوجينيا الأسمى ؟

  هو التحوير المتعمد للجنس البشرى؛
تحقيقا لأهداف اجتماعية كأساس للتغلب
على كل شيء آخر 
وجعل الكون طوع بنان الإنسان


 س7 متى ذاعت اليوجينيا وأين 

    ............ومن تعاطف معها ؟

 ج7 أوائل القرن العشرين فى أوروبا وأمريكا-
 تعاطف معها الكثيرون من كبار المفكرين
والعلماء والساسة والفلاسفة ورجال المال
أمثال(برنارد شو – روزفلت – تشرشل )


 س8 ما عقيدةاليوجينيا ؟

 ج8 أن الناس لم تخلق سواسية ؛
جاءت هذه الفكرة انعكاسا لسيطرة أوروبا
فى القرن 18 على أفريقيا وأسيا وأمريكا ،
وإيمانها بأن باقى البشر خلقوا من أجل
خدمة الرجل الأبيض .



 س9 ما أراء دعاة اليوجينيا ؟

 ج( كارل بريجهام ) يؤكد سنة 1923 م
 أن السود فى أمريكا يشكلون نسبة من 
" ضعاف العقول "
 الاجتماعيون(هربرت سبنسر) قد أكدوا أن
الفقراء بطبيعتهم لايستحقون ، وأن الواجب
ألا نشجع بقائهم .

س10 ما الفرق بين نظرية ( داروين ) 

                        و  (  اليوجينيون  ) ؟

ج داروين يرى أن الأصلح من يترك نسلا أكثر–
اليوجينيون يرون أن الأصلح هو المتميز فى
الذكاء والصحة والأخلاق .


 س11 ما أهم مهام اليوجينيا ؟

           من الذي شجع على ذلك ؟

 ج هو كبح جماح النمو السكانى
وشجع على ذلك نخبة تستخدم قوة المال فى
 دفع الدول الفقيرة إلى إبادة جزء من شعبها
 وقد اقتنعت الصين بالمزايا الاقتصادية للحد
من النمو السكانى فقررت أن تخفض عدد
عشيرتها ولا تسمح إلا بطفل واحد للعائلة


س12    لماذا عملت اليوجينيا على تحويل

  نمط حياة وثقافة سكان العالم الثالث ؟

 ج بدافع التوافق مع نظرة الغرب المتحررة
                 للجنس والتكاثر .

 س قارن بين عصر(اقتصاديات الإنتاج بالجملة)

                             و(عصرالمعلومات) .

ج  الأول : يتطلب تعليم الجماهير لتوفير
المهارات البسيطة للكل – وفر نظام المصنع
 وظائف تكرارية
 الثانى : اهتم بـ المهارات النادرة – التخلى
 عن سياسة تعليم الجماهير – تطلب مهارات
 عالية – ينتج 80% من الدخل القومى نخبة
 نسبتها 5 %      من  المجتمع .

 س14ما موقف اليوجينيا من قضية التعليم؟
ج  إذا سيطرت القلة اليوجينية على أمر
المجتمع سيؤدى إلي تشجيع التعليم الخلاق
والتخلى عن تعليم الجماهير

**رأى اليوجينى ألدوس هكسلى ( يرفض
 تعليم  الجماهير لأن تعليمها هو خلق طبقة
من الأغبياء الجدد )

** ثم دخلنا عصر الهندسة الوراثية
 والبيوتكنولوجيا وتزايدت الأبحاث التى
 تربط الجينات بالصفات السلوكية بالذكاء

 س15 ما المخيف الأن ؟
 ج أن الأصوات أخذت تتصاعد وتتعاقب
ويتزايد ارتفاعها لتمجيد اليوجينيا وتلويث
الجو الذى يتنفسه الساسة

قراءة - 3 ث - أسلوب وأسلوب -

 يدور الموضوع : عن أن هناك أسلوبين للسرد القصصى

 أحدهما أسلوب لايليق بالقصة وهو أسلوب

الرجوع إلىالوراء واستخدام كنت وكان

 بكثرة ،

وهناك أسلوب آخر يليق بها وهو أسلوب

متابعة الحدث كأننا ننظر إلى الأحداث

 بأعيننا

 



مثال: أسلوب السرد الذى تكتب به القصة 


 ( كان محمد أفندى يدلف فى الحارة
وهو حامل بطيخة فى حضنه ، وكان جَوْرَبُهُ متدليا فوق حذائه ولو كان
تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتبه قبل خروجه
من الديوان وكان غاضبا لأن المدير
 كان قدأنذره بخصم يومين من مرتبه
 لأنه كان قد تأخرفى الحضور يوم
الخناقة مع زوجته وكان ..الخ)
 

س1 لماذا اخترع الكاتب هذا الأسلوب الذى

 أكثر فيه من استخدام كان ؟

 ج ليقرب لنا عن طريق التشبيه
بعض العيوب التى يقع فيها مؤلفو القصص فهم يستخدمون كان
بطريقة مبالغ فيها مما يضعف
أسلوبهم





 س2 " مستشزرات إلى العلا " –

" وليس قرب قبر حرب قبر "             

  لماذا ذكر  الكاتب المثالين السابقين  ؟

 ج قال لقد خوفونا فى المدارس إلى درجة
 الرعب من بعبع التعقيد اللفظى وذكر المثالين
 السابقين دليل على ذلك/ ولكن عندما كبر
الكاتب قلّ خوفه من التعقيد اللفظى لأن الاهتمام
  بالمعانى غلب الاهتمام بالألفاظ واعتبر الكاتب
 أن المثالين السابقين  ليس بهما عيب لأن
القاف والباء مثل دقات طبول الحرب طلبا للثأر 



 س3 وضح نظرة الكاتب لقضية اللفظ والمعنى .

 ج القدماء خوفوه من بعبع التعقيد اللفظى والعناية
عندهم كلها كانت منصبة على الألفاظ لا المعانى
وزعموا أن المعانى ملقاه فى الطريق أما الألفاظ
 فإنها داخل أصداف – ويرى الكاتب عكس ذلك



 س4 لماذا قل التخوف من اللغة العربية

عند الكاتب فى كبره  

 ج4 لأن الاهتمام بالمعانى غلب الاهتمام بالألفاظ


 س5 ما طريقة السرد الأفضل من وجه نظر الكاتب ؟

 ج5 طريقة ما يفعله صاحب
السفيرة عزيزة
 وهى استخدام الفعل فى صيغة الماضى فى بدء الكلام بدلا من كان أو كانوا فنقول           
  ( سار محمد أفندى ) بدلا من
 ( كان محمد أفندى يسير )



 س6 لماذا فضَّل الكاتب طريقة صاحب السفيرة عزيزة ؟

 ج6 لأن جر الماضى إلى  الحاضر يبقى للحدث حرارته وحركته والقصة محتاجة للحرارة والحركة
، بل يقولون أن الجملة الفعلية خير من الجملة الأسمية 

 

 س7ما أسلوب الموال فى القصة  ؟

 ج7 هى تقديم الفاعل على الفعل ولكن نتائج هذا الأسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر .

 س8 المنولوج الداخلى خير وسيلة لسرد الماضى.وضح .

   ج8 لأننا حينئذ  نصف تتابع ذكريات حوادث بالمقلوب

 س9 هناك أسلوبان لسرد القصصى .وضحهما. 

 ج الأول:أسلوب السرد الذى تكتب به القصص(كان-كانوا)

 الثانى : استخدام الفعل فى صيغة الماضى فى بدء الكلام
بدلا من " كان وكانوا " – والثانى هو الأصلح للقصة


معاني المفردات :
يدلف: يمر/خروقه: ثقوبه/مستشزرات : مرتفعات /
 جدائل : ضفائر م جديلة / صاحب السفيرة عزيزة :
أى يكون السرد مصاحبا للحدث كما يفعل من يقص
حكايات صندوق الدنيا/الموال:استخدام الجملة الاسمية /
كبكبة: قلب التتابع الزمنى بعضه على بعض  /
المنولوج الداخلى : أى حديث النفس