المشاهدون الآن
الاثنين، يناير 30، 2012
الخميس، يناير 12، 2012
اختبار [ بلاغة - نحو ] للصف الثاني الثانوى
البلاغة :
- أقيم الجدران بيني وبين الناس لا ، لا ، بل أهدم الجدرانا
- إنني إن أُقِمْ فواصـــل أفقدهم وأقتل في داخـلي الإنسانا
- وإذا ما هدمتها ضمَّنا الحـــــــــب فصرنا بفضله إخوانا
- إنما الســماوات والأرض كون *** فلماذا تمـــزيقه أكوانا ؟
- أقيم الجدران بيني وبين الناس لا ، لا ، بل أهدم الجدرانا
- إنني إن أُقِمْ فواصـــل أفقدهم وأقتل في داخـلي الإنسانا
- وإذا ما هدمتها ضمَّنا الحـــــــــب فصرنا بفضله إخوانا
- إنما الســماوات والأرض كون *** فلماذا تمـــزيقه أكوانا ؟
(أ) - إلامَ يدعو الشاعر ؟ وما الوسائل التي تحقق هدفه ؟:
-(ب) - استخرج من الأبيات
-(ب) - استخرج من الأبيات
1- أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
2 - محسناً بديعياً ،وصورة بلاغية وبين نوعهما واذكر أثرهما في المعنى .
3- أسلوب قصر وبن وسيلته وغرضه
3- أسلوب قصر وبن وسيلته وغرضه
النحو : ========================================
أخذت بلادنا ترتدي ثوب الحرية ، وترتقي سلم المجد والفخار وهذا
- لا شك - بفضل شبابها الراجح عقله ، والمحمود فعله ، فنعم عملاً
ثورة الشباب ، و ما أعظم شعبنا الحق قبلته والعدل بغيته ونحن
- أبناء مصر - نرنو إلى التقدم والازدهار ، فالعمل العمل أيها الشباب
لينهض بسواعدكم الوطن واعلموا أنه لا يهمل في حق وطنه إلا الكسول" . (أ) - أعرب ما (أ) (أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.
(ب) - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
- اسم فاعل وبين معموله . مبتدأ مؤخر
- مخصوصاً بالمدح وأعربه . اسم مفعول
- أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه .
(جـ). - [لايهمل في حق وطنه إلا الكسول].
ضع (غير) مكان (إلا) وأعربها ومابعدها .
(و) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة [ترتقي] ؟
اجعل الخطاب للمثنى بنوعيه وغير ما يلزم
الأربعاء، ديسمبر 21، 2011
أسلوب المدح والذم
أسلوب المدح والذم

يتكون من : 1- فعل 2- فاعل 3 – المخصوص بالمدح أو الذم
و يعرب " مبتدأ "
نعم الصفة الصدق بئس الصفة الكذب
حبــــذا الصدق

وفاعل المدح أو الذم له أربع صور
معرف مضاف إلى ضمير ما، من
بال ما فيه أل مستترمميزبنكرة الموصولتان
1) معرف بأل: نعم الصفة الصدق.
2) مضاف إلى ما فيه أل: © نعم صديق الخير محمد.
3)ضمير مستتر مميز بنكرة نعم عملا الأمانة ( تمييز والفاعل ضمير مستتر)
.

© نعم ما تقوم به العمل الجاد.
© نعم من تحدثه محمد.
الكلمة | اعرابها | |
[ نعم الخلق التواضع ] | ||
نعم | فعل ماضى جامد للمدح | |
الخلق | فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة | |
التواضع | مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة وهو المخصوص بالمدح ( والجملة قبله من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم ) | |
[ نعم قائد الجيش خالد ] | ||
نعم | فعل ماضى جامد للمدح | |
قائد | فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة | |
الجيش | مضاف اليه مجرور وعلامته الكسرة | |
خالد | مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة والجملة قبله فى محل رفع خبر مقدم | |
[ بئس قولا الكذب ] | ||
بئس | فعل ماضى جامد للذم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو | |
قولا | تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة | |
الكذب | مبتدأمؤخر مرفوع والجملة قبله فى محل رفع خبر مقدم وهو مخصوص بالذم | |
[ نعم ما تردده الصدق ] | ||
نعم | فعل ماضى جامد للمدح مبنى على الفتح | |
ما | اسم موصول مبنى على السكون فى محل رفع فاعل | |
تردده | فعل مضارع مرفوع والفاعل مستتر تقديره انت والهاء ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به والجملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب | |
الصدق | مخصوص بالمدح مبتدأمؤخر والجملة قبله فى محل رفع خبر مقدم | |
[ حبذا الاخلاص ] | ||
حب | فعل ماضى مبنى على الفتح للمدح | |
ذا | اسم اشارة مبنى فى محل رفع فاعل | |
الاخلاص | مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامته الضمة والجملة قبله فى محل رفع خبر مقدم | |
[ لا حبذا الغدر ] | ||
لا حب | لا : نافية & حب فعل ماضى مبنى على الفتح للذم | |
ذا | اسم اشارة مبنى فى محل رفع فاعل | |
الغدر | مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامته الضمة والجملة قبله خبر مقدم |
الأربعاء، سبتمبر 28، 2011
الثلاثاء، ديسمبر 14، 2010
قصة الأيام - الفصل الحادي عشر - 3 ث -
الفصل الحادي عشر ( بين الأب وابنته )
1/ كيف يتصوَّر الأبناء آبائهم فى مخْيلتهم كما رسمها الكاتب؟
ج( فى هذه السّنِّ يعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم
ويتخذونهم مُثُلاً عليا فى الحياة يتأثرون بهم فى القول
والعمل ويحاولون أن يكونوا مثلهم فى كلِّ شىء ويفاخرون
بهم إذا: تحدَّثوا إلى أقرانهم أثناء اللعب ويخيل إليهم أنَّهم
كانوا أثناء طفولتهم كما هم الآن!!)
2/ كان الكاتب يبذا الكثير من الجًهًد فى العمل.وضَّح ذلك.
ج( كان يتكلَّف من المشقة ما لايطيق وما لايطيق
ليجنب ابنته حياته حين كانً صبياً!!!)
3/ما أثر قصَّة{ أوديب ملكاً }على ابنته؟
ج(أَخَذَ لونها يتغير قلياً قليلاً وأخذتْ جبْهتها السّمحةَ
ترْبد شيئاً فشيئاً وما إلا أنْ أجهشتْ بالبكاء وانكبتْ على أبيها
لثماً وتقبيلاً وأقبلتْ أمُها تنتزعها مِنْ بين ذراعيه وفهمتْ أمّك
كما فَهَمَ أبوكِ( إنَّما بكيتِ لأنَّكِ ر أيْتِ ( أوديب الملك ) كأبيكِ
مكْفوفاً لايبصرُ ولايستطيعُ أنْ يهْتدى وحده!!)
4/بمَ وصف الكاتب هيئته وشكْله حينما أرْسل إلىالقاهرة فى الثالثةَ عشرةَ منْ عمْره؟
ج(كان نحيفاً شاحب اللون مهمل الزىِّ أقْرب إلى الفقر
منه إلى الغنى تقتحمه العين اقتحاماً فى عبائته القذرة
وطاقيته التى استحال بياضها إلى السّواد القاتم.!!)
5/كيف كان حاله مع شيخه ودرْسه؟
ج(كان فى حلقةالدرس مُصغياً كله إلى الشيخ
يلْتهم كلامه التهاماً مبتسماً مع ذلك لامتألِماً
ولامتبرَّماً ولامظْهراً ميلاً إلى اللهو على حين
يلْهو الصبيان من حوْله أوْ يشرئبون إلى اللهو.)
/كيف كانتْ حياته مع الأزهر كما وصفها لابنته؟
6(كان ينفق اليوم والأسبوع والشهر والسَّنة لايأكلُ
إلا لوناً واحداً يأخذُ منه حظه فى الصّباح ويأخذ حظَّه
منه فى المساء لاشاكياً ولامتبرماً كان ينفق الأسبوع
والشهر لايعيش إلا على خبزالأزهر وويلٌ للأزهريين
من خبز الأزهر إنْ كانوا ليجدون فيه ضروباً من القشِّ
وألْواناً من الحصى وفنوناً من الحشرات.!!) وكان ينفق
الأسبوع والشهر والأشهر لايغمس هذا الخبز إلا فى العسل
الأسود وأنتِ لاتعْرفين العسل الأسود وخيرلك ألا تعْرِفِيه!!!!!!)
7/لمَ كان الكاتب ينظَّم الأكاذيب لوالديه؟
ج( إنَّما كانَ يرْفقُ بهذين الشيخين ويكره أنْ ينبئهما
بما هو فيه من حرْمان وكان يرْفق بأخيه الأزهرى
ويكْره أنْ يعْلم أبواه أنَّه يستأثر دونه بقليل من اللبن!!)
8/قسَّم الكاتب نفوس النَّاس إلى قسْمين وهو يتحدّث لابنته وضَّحهما؟!
ج(أثَـاَرَ فى نفوس النَّاس كثيراً من الحسد والضغينة والحقد
وأثاَرَفى نفوس آخرين ما يثير من ر ضى عنْه وإكرام له وتشْجيع!!!!)
9/مَنْ الذى عدَّه الكاتب صاحب الفضل عليه فى انتقاله من البؤس والشقاء إلى النَّعيم؟
ج ( أمه التَّى وصفها بالملاك ملاك الرَّحمة الذى آزره
وشجَّعه وأخذ بيديه وحوَّل حياة الشَّقاءوالبؤس إلى نعيم!
ومن يأس إلى أمل مشرقٍ!! ومن فقرٍ إلى غنى !! ومن شقاء
إلى سعَادة ورضا!! وقال (لها هذا الملك الذى يحنو على سريرك
إذا أمسيتِ لتستقبلى اللّيل فى هذوءٍ ونومٍ لذيذٍ ويحنو على سريرك
إذا أصبحتِ لتسْتقبلى النَّهار فى سرورٍ وابتهاجٍ!! لقد حنَا
هذا المــــــــلك على أبيك فبدَّله من البؤس نعيماً ومن اليأس
أملاً ومن فقرٍ إلى غنى !!ومن شقاء إلى سعَادة ورضا!!)
اللغويــــــــــــات
الكلمـــة | معناهــــــــــا | الكلمـــــة | معناهـــــــــا |
ساذجة | بسيطة حسنة الخلق. | جد | اجتهد. |
السن | العمر. | تجهشى | تهمى بالبكـــــــــــاء. |
مُثلاً | نماذج . | يقص | يحْكِى,يسرد. |
عليا | رفيعة. | أرشدته | هدته , دلَّتهز |
أنبلهم | أعظمهم. | انكببت | أقبلتْ. |
يتأثرون | يقتدون,يتَّبعون | لثْماً | تقْبيلاً. |
يفاخرون | يباهون | روَّعك | فزعك وخوْفك. |
أقرانهم | نظرائهم | عبث | لهو وهزل. |
قدْوة | مثال يتشبَّه به غيره. | قاتم | شديد ج قواتم. |
أسوة | قدوة مثال يقْتدى به | القميص | الجلْباب ج أقْمصة,قمصان. |
يجنبك | يبعد ك . | يبين | يظهر. |
رثة | سخيفة,سيئة. | الأكاذيب | الأباطيل م أكْذُوبة.. |
الجبين | يمين الجبهة أوْ شمالها ج اجبن, أجْبنة ,جُبُنُ. | رغْد | سعة وخصب ونعيم. |
البالتين | الرثَّتين ,المراد القديمتين. | ينبئها | يخبرهـــــــــا. |
رثَّة | سخيفة. | يستأثر بها | يخصُّ نفســــــه. |
تخْتلف. | تتردد,تضطرب. | ضغينة | حقْدشديدج ضغائن. |
الثغر | الفم ج ثغور. | تشْجيع | تحفيز . |
تغْشى | تغطِى. | سليه | أسأليه. |
متبرَّماً | متضجراً. | الملك | واحد الملائكة وهى لطيف نورا نى يتشكَّل بأشكال مختلفة |
يشرئبون | يرْفعون رءوسهم ومدُّوا أعناقهم لينظروا. | سريرك | مضْجعك ,فراشك ج سرُرُ,أسْرة. |
ينفق | يقضى . | دين | قرْض. |
خليفة | جديرة. | فرَّق بين الأمرين | أى ميَّز بين الاثنين |
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)