بما وصلوا إليه حين عرفوا أسرارها ، ونحن العرب نحب التقدم العلمى لأنه
أهم سبيل في تحقيق الحياة الحرة الكريمة ، أيها العلماء السلام السلام ،
وإياكم من التدمير والتخريب ، ندعوكم مخلصين في دعوتنا لعيش الناس في
سعادة وأمان
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
النووية : ...................................... ...
أسرارها.......................................................
أهم ................................................... العلماء.....................................................
(ب) - استخرج من القطعة :
1 – أسلوب إغراء....... المغرى به ....................إعرابه ...........
1 – أسلوب إغراء....... المغرى به ....................إعرابه ...........
2- أسلوب تحذير ........المحذر منه ..................إعرابه......................
3- اسما مختصا ........................................وأعربه...........
4- أسلوب تعجب .......... المتعجب منه ......... وأعربه............
( جـ ) أليس حب الوطن من الإيمان ؟ أجب بالإثبات عن السؤال السابق
..............................................................................
23
|
.......................................................................
(د) - كيف تكشف في معجمك عن ( النابغين – التدمير – الحضارة - المساواة ) ........................... ........................... (و)- اجعل كلمة ( المشاركون في الثورة ) مختصا في جملة ..................................
أ- أكمل : رائد مدرسة الإحياء والبعث هو الشاعر .........................
ولقب بـ .....................و ..................
2- من مظاهر الحفاظ على القديم في الإحياء والبعث ..................و .......
ب – ضع علامة ( √ ) أمام الصواب وعلامة ( X ) أمام الخطأ فيما يأتى :
10
|
2- أحمد شوقى وحافظ ابراهيم من شعراء مدرسة الإحياء والبعث ( )
3- من سمات مدرسة الإحياء والبعث تعدد الأغراض في القصيدة ( )
جـ - ما العوامل التى هيأت للبارودى الإجادة في الشعر ؟ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق