المشاهدون الآن

الثلاثاء، مارس 26، 2013

الاختبار الثالث ( الفنية )


  النحو     ما أعظم الطاقة النووية التى كشف العلماء عنها ، وقد نالوا إعجابنا
بما وصلوا إليه حين عرفوا أسرارها ،  ونحن العرب نحب التقدم العلمى لأنه
أهم سبيل في تحقيق الحياة الحرة الكريمة ، أيها العلماء السلام  السلام ،
وإياكم من التدمير والتخريب ، ندعوكم مخلصين في دعوتنا لعيش الناس في
سعادة وأمان     
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
 النووية :   ......................................   ...
أسرارها.......................................................
 أهم   ................................................... العلماء.....................................................                             
(ب) - استخرج من القطعة :
1 – أسلوب إغراء....... المغرى به ....................إعرابه ...........
2- أسلوب تحذير ........المحذر منه ..................إعرابه......................
3- اسما مختصا ........................................وأعربه...........
4- أسلوب تعجب .......... المتعجب منه ......... وأعربه............      
( جـ ) أليس حب الوطن من الإيمان  ؟ أجب بالإثبات عن السؤال السابق
..............................................................................                                                    
23
( د ) ( نعم لا أجيد السباحة ) ضع سؤالا لهذه الإجابة
.......................................................................
( هـ ) حذر من ( إهمال شأن الوطن ) ......................................                                    
(د) - كيف تكشف في معجمك عن (  النابغين – التدمير  – الحضارة  - المساواة     ...........................         ...........................                                                                                  (و)-  اجعل كلمة ( المشاركون في الثورة  ) مختصا في جملة ..................................


الأدب
أ- أكمل : رائد مدرسة الإحياء والبعث هو الشاعر .........................
ولقب بـ  .....................و ..................
 2- من مظاهر الحفاظ على القديم في الإحياء والبعث ..................و .......
ب – ضع علامة (       ) أمام الصواب وعلامة (    X    ) أمام الخطأ فيما يأتى :
10
1- الدكتور ابراهيم ناجى رائد مدرسة الإحياء والبعث                    (          )
2- أحمد شوقى وحافظ ابراهيم من شعراء مدرسة الإحياء  والبعث (          )
3- من سمات مدرسة الإحياء  والبعث تعدد الأغراض في القصيدة    (          )
جـ - ما العوامل التى هيأت للبارودى الإجادة في الشعر  ؟ .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق