يالقسوة المستعمر ووحشيته ، ما أفظع ما يفعله شارون و بوش كلاهما فى فلسطين المقدسة التى منحها الله الصبر و الصمود يشهد بذلك المحاربون و غيرهم ، وكلنا ساع إلى الدعاء ، و الرجاء , وعسى الله أن يحقق الأمل و حذار الكسل فى الدفاع عن مقدساتنا العربية التى أوشك السفاح شارون أن ينالها بأذى منذ خمسين عاما
أ ) شارون ................... المحاربون ........................
ب ) استخرج من العبارة :
1- ملحقا بالمثنى و اعربه . ............ 2- اسما ممدودا و ثنه. ......................
3- اسما منقوصا وأعربه ........... 4- جمع مذكر سالما وأعربه..................
5- ملحقا بجمع المذكر السالم .......... 6- اسما مقصورا. ...................
7- اسما ممنوعا من الصرف ........................
. 8- أسلوب نداء تعجبى وأعرب المتعجب منه ............................
8- أكشف عن [ الرجاء ] [ التسامح ] [ الارتداد ] .......................
البلاغة قال الشاعر عن العلم والتعليم :
سبحانك اللهم خيــر مــعــلــم علمت بالقلم القرون الأولي
وفجرت ينبوع البيان محمدا فسقي الحديث وناول التنزيلا
أ - جمع الشاعر في أبياته رءوس الدين السماوية ، وضح ذلك ؟
ب - استخرج من الأبيات : استعارة وبين نوعها و سر جمالها ؟
تشبيه وبين غرضه ؟ كناية وبين سر جمالها ؟
اسلوبا إنشائيا وآخر خبريا وبين غرض كل منهما ؟
محسنا وبين نوعه وغرضه ؟
الأدب والترجمة : أ - النقائض هي قصائد من الشعر امتزج فيها...................بــ.................................
ج ) تنوعت خطب الإمام علي فمنها 1
-.........................2-..........................3-..................
شهد الإمام جميع الغزوات ما عدا .................
وجُمعت خطبه في كتاب يسمى ........................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق