*1- الاسم الواقع بعد ( أيها – أيتها ) يعرب صفة مرفوعة .
مثل " أيها التلميذ اجتهد نعت مرفوع " .
*2- الاسـم المـوصول ، اسم الإشـارة الواقع بعد معـرفة يعـرب نعتاً
مثل : " جاء الطالب الذي تفوق نعت "
*3- خير وشر : أسماء تفضيل حذف همزتها والنكرة المنصوبة بعدها تميز .
مثال " المعلم خير الناس علماً " ( تمييز منصوب )
*4- يأتي التميز نكرة منصوبة بعد أفعال التفضيل
مثل " الحديد أكثر المعادن فائدة " .
*5- النكرة المنصوبة بعد صيغ التعجب ما أفعله ، أفعل بـ ، " أ ، "
ما أكـرم محمدا نبياً " ، " أعظم بالماء شراباً " ، ( تمييز )
*6- المغرى به ( الصدق الصدق )
والاسم المختص ( عليكم – شباب النيل – واجب الدفاع )
والمحذر منه ( الكذب الكذب )
والمتعجب منه ( ما أجمل السماء ! )
كلها تعرب : مفعول به منصوب .
*9- ( كل – جميع – نفس – عين – كلا – كلتا ) + ضمير
( كلها – أنفسهم – كلاهما ) تعرب توكيد معنوي .
*10- حرف ناسخ + الضمير
الضمير يعرب في محل نصب أسمه وما بعده خبر مثل " أنه مؤدب ".
*11- إذا بدأ الكلام بشبه جملة ( ظرف – جار ومجرور )
يعرب خبراً مقدماً مثل " في صحرائنا كنوز كثيرة " . ( مبتدأ)
*12- إذا جاء بعد كان أو إن ( جار ومجرور أو ظرف )
فهو شبه جملة في محل نصب خبر كان مقدم وبعده اسمها مثل
" كان فوق الشجرة عصفوُر " اسم كان
– " إن مع العسر يسراً " . اسم إن
*13- من أخـوات كان
( أصبح – أمسى – أضحى – ظل – بات – صار – ليس – مازال – ما دام – ما برح ) .
*14- من أخوات أن ( أن – كأن – لكن – ليت – لعل )
تنصب المبتدأ وترفع الخبر .( إن النصابة )
*15 – اسم الإشارة ( هذا – هذه – ذلك – تلك – هؤلاء – أولئك )
بعدها اسم به ( الــ ) تعرب بدل ويأخذ علامة إعراب اسم الإشارة
هذه الطالبة مجتهدة ( بدل مرفوع )
سلمت على هؤلاء العلماء ( بدل مجرور )
*1- استخرج أسلوب تعجب : نبحث عن ( ما أفعل ........... )
المتعجب منه يعرب مفعول به
أو ( أفعل بــ ............. ) والمتعجب منه فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا
*2- استخرج أسلوب اختصاص : نبحث عن ( ضمير – كلمة - .... )
والمختص يعرب مفعول به منصوب
أنتم – أيها العلماء – مخلصون اسم مبنى في محل نصب مفعول به
نحن – المصريين - شرفاء مفعول به منصوب
/ أيها العلماء أنتم مخلصون منادى مبنى
*3- استخرج أسلوب إغراء أو تحذير :
نبحث عن كلمة مكررة مرتين مباشرة أو كلمة وبعدها نداء
( العلم العلم – التكاسل التكاسل ) ( العلم أيها الطلاب.... )
الكلمة الاولى تعرب مفعول به منصوب لفعل محذوف
والثانية توكيد لفظى منصوب
*4- أسلوب تحذير : إياك الفشل إياك من الفشل إياك والفشل ( مفعول به منصوب لفعل محذوف )
مفعول به ثانى اسم مجرور مفعول به منصوب
*5- أسلوب تفضيل : نبحث عن كلمة على وزن ( أفعل ) بشرط ألا يكون قبلها (ما) أو بعدها (بــ) العلم أنفع من المال
* هات اسم تفضيل من الفعل ( يستقبل - انتقم - يدرك – يستقسم ) نأتى بكلمة (أكثر) وبعدها المفعول المطلق من الفعل المصرى أكثر استقبالاً للضيوف / الرجل أكثر انتقاما من المرأة / المجتهد أكثر إدراكا / المؤمن أكثر استقامة
النكرة المنصوبة بعد اسم التفضيل تعرب تمييز منصوب
وإذا لم نجد ، نبحث عن كلمة ( خير ) وتكون بمعنى ( أحسن ) أو كلمة (شر) وتكون بمعنى ( أسوأ )
المعلم الناجح خير من الفاشل - المؤمن خير من الكافر الكافر شر الناس
*6- توكيد الفعل بالنون ( أكد الفعل ( نكتب ) بالنون
واجب التوكيد ( والله لنكتبنّ الدرس )
جائز ( هل أو هلا نكتب – نكتبنّ الدرس )
ممتنع ( والله لسوف نكتب الدرس )
جائز ( هل أو هلا نكتب – نكتبنّ الدرس )
ممتنع ( والله لسوف نكتب الدرس )
7- إجابة السؤال المبدوء بهمزة ونفى إجابة أى سؤال يبدأ بـــ ( ألم - ألا – أما – ألن – أليس )
الاثبات : بلى ..... ..
النفى : نعم + حرف النفى الموجود في السؤال
النفى : نعم + حرف النفى الموجود في السؤال
وإذا كانت الإجابة :(بلى ) يكون السؤال بــ( أ+ نفى )
كيف تجيب عن سؤال النصوص سؤال النصوص
س1 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة (.......) ، وقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة ،
س2 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
جـ : 1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق ، وهذا له تأثيره في العقل ( مع ما تفهمه من معنى الأبيات ) 3 ت
س3 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .
- و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .
س4: لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح
س5 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .
جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .
جـ : استخرج من النص [تشبيه - استعارة - كناية –] .
الاستعارة سر جمالها : التشخيص أو التجسيم
ô القيمة الفنية للكناية هي : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم .
س : استخرج تقديم وتأخير وبين غرضه ؟ أو استخرج أسلوب قصر ؟
جـ نبحث عن ( شبه جملة ) في أول الكلام أو وسطه ويمكن أن توضع في آخر الجملة ،
وغرضه التخصيص والتأكيد
وغرضه التخصيص والتأكيد
مثل : فيك اعتزاز ليس للديك مثله / هى في أفقها ضياء / ليس في قضمك الحديد هوانا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق