المشاهدون الآن

الجمعة، مايو 24، 2013

المراجعة النهائية ( ليلة الامتحان )

*1-  الاسم الواقع بعد ( أيها أيتها ) يعرب صفة مرفوعة .   
 مثل " أيها التلميذ اجتهد        نعت مرفوع " .

*2- الاسـم المـوصول ، اسم الإشـارة الواقع بعد معـرفة يعـرب نعتاً
مثل :  " جاء الطالب الذي تفوق         نعت "

*3- خير وشر  :   أسماء تفضيل حذف همزتها والنكرة المنصوبة بعدها تميز .   
 مثال " المعلم خير الناس علماً "       (  تمييز منصوب )

*4- يأتي التميز نكرة منصوبة بعد أفعال التفضيل
مثل " الحديد أكثر المعادن فائدة " .

*5- النكرة المنصوبة بعد صيغ التعجب ما أفعله ، أفعل بـ ،  " أ ، "
ما أكـرم محمدا نبياً "  ، " أعظم بالماء شراباً "  ،   ( تمييز )

*6- المغرى به ( الصدق الصدق )
والاسم المختص ( عليكم شباب النيل واجب الدفاع )
 والمحذر منه ( الكذب الكذب )
  والمتعجب منه ( ما أجمل السماء ! )
كلها تعرب : مفعول به منصوب  .


*9-  ( كل جميع نفس عين كلا كلتا ) + ضمير   
  ( كلها – أنفسهم – كلاهما )     تعرب  توكيد معنوي .
 وإذا جاءت بدون ضمير فالاسم بعدها يعرب مضاف إليه

كل الطلاب مجتهدون  / جميع العمال       مضاف إليه مجرور

*10- حرف ناسخ + الضمير    
الضمير يعرب  في محل نصب أسمه وما بعده خبر مثل " أنه مؤدب ".

*11-  إذا بدأ الكلام بشبه جملة ( ظرف جار ومجرور )
يعرب خبراً مقدماً مثل " في صحرائنا كنوز كثيرة " .   ( مبتدأ)

*12-  إذا جاء بعد كان أو إن ( جار ومجرور أو ظرف )
فهو شبه جملة في محل نصب خبر كان مقدم وبعده اسمها مثل
  " كان فوق الشجرة عصفوُر "      اسم كان          
        " إن مع العسر يسراً " .     اسم إن

*13- من أخـوات كان
( أصبح أمسى أضحى ظل بات صار ليس مازال ما دام ما برح ) .


*14- من أخوات أن ( أن كأن لكن ليت لعل )
                  تنصب المبتدأ وترفع الخبر .( إن النصابة )

*15 اسم الإشارة ( هذا هذه ذلك تلك هؤلاء أولئك )
 بعدها اسم به ( الــ ) تعرب بدل ويأخذ علامة إعراب اسم الإشارة     
   هذه الطالبة مجتهدة ( بدل مرفوع )     
  سلمت على هؤلاء العلماء  ( بدل مجرور )



                                                   كيفية الاستخراج  الاستخراج

*1- استخرج أسلوب تعجب  : نبحث عن ( ما أفعل ........... ) 
                                                      المتعجب منه يعرب مفعول به
 أو ( أفعل بــ ............. )  والمتعجب منه   فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا

*2- استخرج أسلوب اختصاص : نبحث عن (  ضمير كلمة - ....  )     
                      والمختص يعرب   مفعول به منصوب

أنتم – أيها العلماء – مخلصون       اسم مبنى في محل نصب مفعول به        
 نحن – المصريين -  شرفاء               مفعول به منصوب
        / أيها العلماء أنتم مخلصون       منادى مبنى 

*3- استخرج أسلوب إغراء أو تحذير :
نبحث عن كلمة مكررة مرتين مباشرة أو كلمة وبعدها نداء
( العلم العلم التكاسل التكاسل  )  ( العلم أيها الطلاب.... )
الكلمة الاولى تعرب  مفعول به منصوب لفعل محذوف   
والثانية     توكيد لفظى منصوب 

*4- أسلوب تحذير : إياك الفشل   إياك من الفشل       إياك والفشل   ( مفعول به منصوب لفعل محذوف )

                   مفعول به ثانى             اسم مجرور               مفعول به منصوب

*5- أسلوب تفضيل :    نبحث عن كلمة على وزن ( أفعل )  بشرط ألا يكون قبلها (ما) أو بعدها (بــ)   العلم أنفع من المال


* هات اسم تفضيل من الفعل ( يستقبل -  انتقم -  يدرك يستقسم ) نأتى بكلمة (أكثر) وبعدها المفعول المطلق من الفعل             المصرى أكثر استقبالاً للضيوف  / الرجل أكثر انتقاما من المرأة / المجتهد أكثر إدراكا / المؤمن أكثر استقامة 
النكرة المنصوبة بعد اسم التفضيل تعرب تمييز منصوب

  وإذا لم نجد ، نبحث عن كلمة ( خير ) وتكون بمعنى ( أحسن ) أو كلمة (شر) وتكون بمعنى ( أسوأ )
                          المعلم الناجح خير من الفاشل  -     المؤمن خير من الكافر          الكافر شر الناس


*6- توكيد الفعل بالنون ( أكد الفعل ( نكتب ) بالنون
واجب التوكيد ( والله لنكتبنّ الدرس )    
 جائز ( هل أو هلا نكتب نكتبنّ الدرس )   
ممتنع ( والله لسوف نكتب الدرس )

7- إجابة السؤال المبدوء بهمزة ونفى   إجابة أى سؤال يبدأ بـــ ( ألم  - ألا أما ألن أليس )
              الاثبات : بلى ..... ..            
 النفى : نعم + حرف النفى الموجود في السؤال
إذا كانت الإجابة : (نعم ) يكون السؤال بــ( هل)              
وإذا كانت الإجابة :(بلى ) يكون السؤال بــ( أ+ نفى )


كيف تجيب عن سؤال النصوص  سؤال النصوص

س1 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟

جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة (.......) ، وقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة ،
ومن هذه الألفاظ " ........... و  .................. و ................ إلخ ".


س2 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟

جـ : 1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق ، وهذا له تأثيره في العقل  ( مع ما تفهمه من معنى الأبيات  ) 3  ت


س3 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .
 
- و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ،
وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .


س4: لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟

جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح
و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .


س5 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟ 
 جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .

  س6 :  استخرج لون بياني -  صورة خيالية - لون بلاغي ، وبين قيمته الفنية .

جـ : استخرج من النص [تشبيه - استعارة - كناية ] .   
  القيمة الفنية هي : التوضيح والتقرير والتأكيد الفكرة التى أراد الشاعر أن يعبر عنها وهى ...................
 الاستعارة سر جمالها : التشخيص   أو     التجسيم    
ô    القيمة الفنية للكناية هي : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم .

س   :  استخرج تقديم وتأخير وبين غرضه ؟   أو استخرج أسلوب قصر ؟
جـ  نبحث عن ( شبه جملة ) في أول الكلام أو وسطه ويمكن أن توضع في آخر الجملة ،
وغرضه التخصيص والتأكيد
مثل : فيك اعتزاز ليس للديك مثله      /  هى في أفقها ضياء   /  ليس في قضمك الحديد هوانا

س  : استخرج محسنا بديعيا وبين نوعه وغرضه ؟
جـ:   نبحث عن  (  طباق – مقابلة                             جناس –   سجع ( في النثر )      تصريع ( في الشعر )
يؤكد المعنى ويوضحه ويبرزه ويقويه بالتضاد                                      يعطى النص نغمة موسيقية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق