القراءة : من موضوع " محمد الفاتح " ( 2007 )
" وقد أتم فتح القسطنطينية التى ظلت على مدى عشرة قرون درة الجناح الشرقي
في العالم المسيحى ، وكتسبت شهرتها من موقعها الفريد بين عواصم العالم الكبرى
فهى تقع عند ملتقى القارتين وتحيط بها البحار من ثلاث جهات ، وحبتها الطبيعة
خصوبة التربة وجودة الطقس "
هات مرادف " درة " وجمع " موقع " ومفرد " عواصم "
من الذى قام بفتح القسطنطينية ؟ وما العوامل التى هيأت له ذلك ؟
جـ- لماذا كانت القسطنطينية درة الشرق ؟ وماذا قال عنها نابليون ؟
د – اذكر اثنين من كبار القواد والفاتحين ؟
الأدب : أ – من رائد مدرسة الإحياء والبعث ؟ وما عوامل إجادته في الشعر ؟
ب – اذكر بعض خصائص مدرسة الإحياء والبعث ؟
النصوص : من نص " إلى الشباب " للزعيم سعد زغلول "
" إن الشباب هو تلك الحقبة الذهبية التى تربط المستقبل بالماضى ،
وكل ما يصدر عنها محبب إلى النفس ، والنفس منجذبة إليه لأنه يصدر عن إخلاص ونضارة
أ- ما معنى " منجذبة " وما مضاد " نضارة " وما جمع " حقبة "
ب- وضح الخطيب في العبارة منزلة الشباب ، بين ذلك ؟
جـ - ما الجمال في قول الخطيب " الشباب هو تلك الحقبة "
د- قامت الخطبة على الإقناع العقلى والامتاع الفنى ، دلل على ذلك ؟
هـ - استخرج من الأبيات ؟ استعارة وبين نوعها وسر جمالها ؟
النحو :
( يعود الإنسان المخلص في عمله إلى بيته راضياً عن نفسه بعد
أن يؤدى عمله ، وما أعظم العمل الطيب الحلال الذى ترتاح إليه
النفوس ، فيا شباب البلاد الاتقان الاتقان في العمل وإياكم أعداء
الوطن الخائنين ، فنحن المصريين يشهد لنا التاريخ بالرقى
والحضارة في كل مجال 0
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة : الإنسان : ........................................................................... .
عمله......................................................................................
الطيب ...................................................................................
الوطن................................................................. .............................................
(ب) - استخرج من القطعة :
1 – أسلوب إغراء وعين صورته .........................................
2- أسلوب تحذير وعين المحذر منه ......................................................................................
3- اسما مختصا وأعربه.....................................
4-حالا وبين نوعها ...............................
5- أسلوب تعجب وعين المتعجب منه ......................................................
( جـ ) أليس حب الوطن من الإيمان ؟
أجب بالإثبات عن السؤال السابق
( د ) ( نعم لا أجيد السباحة ) ضع سؤالا لهذه الإجابة
............................................................................................................
( هـ ) حذر من ( إهمال شأن الوطن )
(د) - كيف تكشف في معجمك عن
( النابغين – التدمير – الحضارة - المساواة )
(و)- اجعل كلمة ( المشاركون في الثورة ) مختصا في جملة ....
الأدب
أ- أكمل : رائد مدرسة الإحياء والبعث هو الشاعر .........................................
ولقب بـ ............................و ...............
2- من مظاهر الحفاظ على القديم في الإحياء والبعث ........................و
ب – ضع علامة ( √ ) أمام الصواب وعلامة ( X ) أمام الخطأ فيما يأتى :
1- الدكتور ابراهيم ناجى رائد مدرسة الإحياء والبعث ( )
2- أحمد شوقى وحافظ ابراهيم من شعراء مدرسة الإحياء والبعث ( )
3- من سمات مدرسة الإحياء والبعث تعدد الأغراض في القصيدة ( )
جـ - ما العوامل التى هيأت للبارودى الإجادة في الشعر ؟
.
2- أنت يا مصر جنة الله في الأرض وعين العلا ، وواو الوجود 0
3- أنت أم المجدين ، بين طريف يتحدى الورى وبين تليد
4- شاب من حولك الزمان ومازلت كغصن الريحانة الأملود 0
أ - اختر الإجابة الصحيحة :
1- معنى " طريف " ............ ( جميل - ظريف - جديد )
2- مضاد " الأملود " ............( الخشن - الجاف - اليابس )
ب – اشرح الأبيات بأسلوبك ؟
جـ - استخرج من النص صورة بلاغية وبين نوعها وسر جمالها ؟
د – استخرج أسلوبا خبريا وآخر إنشائيا وبين غرض كل منها ؟