المشاهدون الآن

السبت، نوفمبر 02، 2013

قصة عنترة ( الفصل الثالث والرابع )


الفصل الثالث


* بعد أن رجعت القافلة إلى قبيلة عبس كانت القبيلة تحتفل بالعيد السنوي لقدوم موسم الحج
وكان ذلك في شهر رجب .
* عنترة لم يكن خالي البال حتى يشارك القبيلة في ذلك العيد ، لذلك ذهب إلى أمه" زبيبة " التي
رحبت به إلا أنه لم يحسن مقابلتها حيث قال لها : لقد جنيت علىّ كما تجني القطة على صغارها ،
وذلك لأنها لم تحاول أن تخفي عنه حقيقة نسبه .
* شداد وأخوته ينظرون إلى زبيبة على أنها أمة { عبدة } فكلما رأوها يقولون لها قومي
يا زبيبة إلى هذه الشاة فاحلبيها .
* زبيبة في قرارة نفسها أنها الحرة الحبشية ، وليست الأمة { العبدة } إنها :
" تانا بنت ميجو " ثم قالت له صراحة : إنك ابن شداد .
* زبيبة تخشى على ابنها وعلى زوجها شداد من أن يشتد الحوار بينهما فتفقد أحدهما .
* عنترة يقرر الذهاب إلى والده شداد ؛ حتى يجبره على الاعتراف ببنوته .

س1: متى وصل عنترة إلي حُلة عبس ؟ ولماذا لم يشاركهم حفلهم ؟
وصل عنترة يوم العيد السنوي الذي تقيمه عبس في موسم الحج في شهر رجب ولم يشاركهم احتفال العيد لأنه لم يكن فارغ القلب وكان منشغل بحقيقة نسبه إلي شداد .

س2: إلي أين اتجه عنترة بعد عودته ؟ وكيف استقبلته أمه ؟
اتجه إلي بيت أمه التي استقبلته بلهفة وشوق شديد وترحاب وفتحت ذراعيها لتحتضنها أما عنترة فقد كان قاسيا عليها .
س3: صف حال عنترة حينما وصل إلي بيت أمه ؟ وما موقف أمه منه ؟
جلس علي فروة في جانب الخباء والغضب يظهر علي وجهه ، وعندما سألته أمه عمّا أصابه لم يجبها .

س4: بم اتهم عنترة أمه ؟ وما أثر ذلك عليها ؟
اتهمها بأنها سبب شقائه وتعاسته ، وأثر ذلك عليها أنها بكت وقالت : لو كانت راحتك بفقد عيني
أو ببذل حياتي لكى أهب لك السعادة لبذلتها راضية سعيدة 0

س5: كيف أهان عنترة أمه ؟
أهان أمه وسبّها بالمرأة البائسة ووصفها بالكلبة التي تقضي علي جرائها .

س6: كيف توددت زبيبة لعنترة مع كل هذه القسوة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
حاولت تهدئته وإقناعه بأنه فارس عبس وأنها لا تخفي عنه شيء ، بل تخبره بكل ما يقوله القوم عنه .

س7: ما الذي أغضب " زبيبه "من عنترة ؟ وبما ردت عليه ؟
غضبت بشدة عندما قال لها : يا امرأة لأنه بذلك لا يختلف عن أبيه شداد وأعمامه الذين ينظرون إليها علي أنها مجرد خادمة وأَمَة ، وردت عليه بأنها هي الحرة " تانا بنت ميجو " وليست زبيبة الأمَة

س8: ما الحقائق التي اعترفت بها " تانا ": لابنها عنترة ؟
1- أنها كانت حرة من الحبشة . وأن اسمها " تانا بنت ميجو " وليست زبيبة 2- أنه ابن شداد حقاً .
3- أنها تكره قومه وجهلهم وكبريائهم . 4- أنها تحب دينها المسيحي ، و تكره دين وأصنام قومه .

س9 : ما الذي قرره عنترة وأقسم علي فعله بعدما عرف الحقيقة ؟
قرر أن يحمل والده شداد علي الاعتراف به ، وأقسم علي أن يسلب الأموال ويقطع الطرق ويقاتل شداد وقومه حتى يموت وهو يقاتل إن لم يعترف به شداد .

س10: كيف أصبحت " تانا " الحرة " زبيبة " الأمة ؟
كانت " تانا " امرأة حبشية حرة ، ولكن بعض اللصوص اختطفوها وولديها " شيبوب " و " جرير " وكثير من النساء والأطفال ، وكانوا يعاملونهم بقسوة ويلقون إليهم بفضلات الطعام ، حتى كان يموت منهم الكثير فيرمونهم علي جانبي الطريق.
حتى أتي شداد وقومه وقاتلوا اللصوص وقضوا عليهم وأصبحت هي وأبنائها ملك شداد لأنهم وقعوا في الأسر وهذه هي عادة العرب ، وقد حفظت الجميل لشداد لأنه أكرمها وأنجب منها عنترة

س11 : لماذا خافت من مواجهة عنترة لأبيه شداد ؟
لأن كلا منهما عنيد متكبر لا يقبل الذل أو الضعف ولو تواجها لانتهت المواجهة بهلاك أحدهما ، وهي تحبهما ولا ترض بفقد أحدهما .

س12: ما حال عنترة بعد سماع هذه الحقائق من أمه ؟ وعلي أي شيء استقر ؟
هدأت ثورته وطلب من أمه السماح والعفو ، واستقر علي ألا يرضي بأن يكون عبداً وهو من صلب سيد عبس وقرر الذهاب إليه يطلب منه الاعتراف به , ولكن أمه خافت عليه وبكت كثيراً وطلبت منه
ألا يفعل ذلك ولكنه أصرّ علي ذلك ولم يستمع إليها .
معجم اللغويات الحلة : منازل القوم (ج) حلال وأحلة / تفضى إلىّ : تعلمنى وتخبرنى /
أجش : غليظ / يجدينى : يفيدنى / جرائها : أولادها الصغار (م) جرو /
سقطا : ميتاً قبل تمام الحمل / نياط القلب : ما علق به إلى الرئتين (ج) أنواطه / عقمت النساء : لم تنجب / المسعورة : المجنونة (ج) مساعير / تعساً : هلاكاً / عقوقاً : عاصياً / أمقتهم: أكرههم / أتملق : أتودد وأتقرب وأتضرع فوق ما ينبغى / الأمة : العبده (ج) إماء / المنكودة : البائسة / تخاذلت : ضعفت / لا تحفل : لا تهتم / الحملان : (م) حمل وهو ولد النعجة / تجبذ : تجذب / تعتريه : تصيبه / الفصيل : ولد الناقة (ج) فصلان وفصال / الناقة : أنثى الجمل (ج) نوق / حنق : غضب / ما أثرت : ما فضلت / الغطارسة : المتكبرين(م) غطريس / العتاه القساه (م) العاتى / تشهق تردد النفس فى حلقها بصوت مسموع / أجرعك الغصص : المراد أنزل بك العذاب / الغصص : (م) غصة وهى ما اعترض فى الحلق من طعام وشراب / مزمجراً : مردداً صوته فى صدره وكان فيه غلظه / السبل : الطريق (م) سبيل / عابر : سائر / منيتى : موتى / العقور كثير العقر أى الغض / تضرع : تذلل / تخاشنه : تحدثه بعنف وخشونه / متهدج : متقطع مرتعش / أحشائنا : (م) الحشا وهو ما دون الحجاب الحاجز مما يلى البطن كله والكبد والطحال / جيف : (م) جيفة وهى جثة الميت إذا أنتنت (ج) أجياف / أواه : اسم فعل بمعنى أتوجع / يدعيك : يجعله ولده / شاخصاً ببصره : فاتحاً عينيه لا يغمضهما / تهاتفت : تهيأت للبكاء / معرة : عار / رقيقاً : عبداً والجمع أرقاء / وثب : قفز / تريث : تمهل / أخضع : ألين / آيساً : يائساً / لججت : تماديت / جزعت : خافت / أهازيج : الهزج كل صوت فيه ترنم خفيف مطرب / أهوت : سقطت / تئن : تتوجع .



الفصل الرابع

* اتجه عنترة إلى موضع احتفال القبيلة ليس بهدف مشاركة القبيلة في الاحتفال وإنما بهدف
الالتقاء بشداد ؛ حتى يسأله عن نسبه ويحمله على الاعتراف ببنوته 0
* عنترة يلاحظ فتيات عبس يرقصن ويغنين فوقع بصره على عبلة وهى تغنى فلما رأته تبسمت له
ثم امتنعت عن الغناء 0
* الصمت يطبق على المكان والعيون تعلقت جميعها بعنترة إذ كان يبحث عن مكان يجلس فيه
* عمارة بن زياد يسخر من عنترة قائلاً له : ألا تجد لك مكاناً يا عنترة ؟ فلما اشتد الحوار بينهما
ووصل إلى حد المبارزة تدخل أسياد القبيلة وفكوا الاشتباك بينهما 0
* شداد يخرج بعنترة من سرادق الاحتفال ويتجه به إلى شعب من شعاب الوادي ثم راح يسأله عن سبب حزنه 0
* عنترة يطلب من شداد أن يعترف ببنوته إن كان ابنه حقاً 0
* شداد يعلَّق اعترافه ببنوة عنترة ونسبه له على عادات وتقاليد القوم في القبيلة
* عنترة يقرر رعاية الإبل وحلب النوق ولا يشارك في الغزو والحروب ثم يقبل قدمي أبيه وينهض
مسرعاً في شعاب الصحراء .

س1: أين اجتمعت عبس ؟ ولماذا ؟
اجتمعت عبس في البراح الواسع الذي تعودت أن تقيم فيه احتفالاتها وذلك للاحتفال بيوم عيد " مُنَاه ".
س2: كيف كان القوم يحتفلون بالعيد ؟ يقيمون الأفراح والموائد ويغنون ويلعبون ويرقصون 0

س3: لماذا ذهب عنترة إلي مجتمع عبس وهم يحتفلون ؟
ذهب إلى الاجتماع بدون هدف لأنه لم يكن يعرف ماذا يريد بذهابه لم يذهب ليتبارى ولا لكى ينشد أشعاره لم يذهب ليشارك القوم احتفالهم ولكنه ذهب ليلتقي شداد فيسأله عن حقيقة نسبة إليه وليجبره علي الاعتراف به .

س4:ماالخواطر التى دارت فى ذهن عنترة حين ذهب للاحتفال؟
1- أن ينعم بلقاء عبلة 0 2- الانشغال بزحمة العيد عن التفكير فى همومه وآلامه 0
3- الهروب من الوحدة 0 4- لقاء شداد ليسأله عن حقيقة ما أخبرته به أمه 0

س5: بماذا أحس عنترة أثناء ذهابه لأرض البراح ؟
أحس بأن هناك ضجة يحملها إليه النسيم كأنه لم يشاهد مثلها من قبل .

س6: ما التساؤلات التي دارت في رأس عنترة أثناء ذهابه لأرض البراح ؟
كانت التساؤلات حول وجود عبلة في هذا الحفل تغني وترقص ولا تهتم بما يقاسي من حزن وألم .

س7: كيف استقبل الفرسان عنترة ؟وما موقف عنترة منهم؟
أسرع الفرسان يتسابقون إليه ويتجاذبونه ليجلس معهم ، ولكنه رفض وقال لهم : سأعود إليكم بعد تحية ساداتي .

س8: كيف كان حال عنترة عندما رأي عبلة ؟ وما موقفها منه ؟
غضب عنترة بشدة وقال لنفسه : " أكل هؤلاء ينظرون إليها " ، ولكنها حينما رأته سكتت عن الغناء ، ونظر كل منهما للآخر .

س9: ما موقف كل من عبلة وعنترة عندما تلاقت عيونهما ؟
تبسمت عبلة ومالت برأسها فى خجل وسكتت عن الغناء أما عنترة فلم يبتسم لها ولم يلق إليها تحية بسبب غضبه وثورته 0

س10: صف سرادق الملك زهير بن جزيمة ؟
كان الملك جالساً علي تخت منصوب مفروش عليه النمارق و الوسائد ، وحوله السادة والأشراف من كل مكان ، ويطوف العبيد بكئوس من فضة يصبون فيها من خمر الشام والعراق من أباريق أنيقة منقوشة بصور الطير والحيوان .

س11:(ألاتجد لك مكانا يا عنترة ؟) من القائل ؟ وما الغرض من الاستفهام ؟ وما جواب عنترة ؟ وما أثر ذلك على الاحتفال ؟
القائل عمارة بن زياد أجمل فتيان عبس وأكرمهم وأعلاهم حسبا وأشرفهم نسبا ، والغرض من الاستفهام السخرية والتهكم ، ورد عنترة قائلاً :لو أنصقت لقمت لى من مكانك ياعمارة فهب عمارة من مكانه ثائراً وقال تعال وخذ مكانى إن استطعت يا بن زبيبة فقال عنترة كل عبس تعرف أأمى كما تعرف أمك فتعال إلى إذا شئت ، فجرد عمارة سيفه واندفع نحوه وأقبل عنترة إليه وهب الناس يحجزون بينهم وأقبل شداد فأخذ عنترة من يده وخرج به من السرادق، وانفض الناس عائدين إلى منازلهم فلم يكن لهم فى ذلك اليوم عيد
س12: بم اتهم " شداد " " عنترة ؟ اتهمه بأنه جاء ليفسد عليهم عيدهم .

س13: كيف بدأ عنترة حديثه مع شداد ؟
بدأ عنترة يعدد صفات شداد في رفق ولين ، فقال له : أنت فارس عبس وشيخها وأنت ملاذ الخائف ومطعم الجائع .......... ثم أخبره بحديث أمه بأنه ابن شداد .

س14: بماذا ردّ شداد عليه ؟
حاول شداد التهرب وقال له : ألست أعطيك ما يعطي الأب لابنه ، وأدخلك بيتي وأجلسك في مجلسي وأعاملك أفضل مما أعامل به العبيد .

س15: وبماذا ردّ عنترة عليه ؟
ردّ عنترة على " شداد " فقال : إني لا أنكر كل هذا ، ولكني أريد أن أعرف الحقيقة وتقولها لي إنني ابنك ولو مرة واحدة .

س16 : ما هدف عنترة من هذا الحوار ؟ وكيف استفز شداد ؟
كان هدفه هو الحرية ، فيقول نعم حينما يشاء ويرفض حينما يريد .وقد استفز شداد حينما قال له : أترضى أن تكون عبداً ، أترضى أن تقع في الأسر ولا تدافع عن حريتك .

س17: بم هدد " عنترة " " شداد " ؟
هدده بأنه إن لم يعترف به فسوف يضع السيف في صدره ويقتل نفسه أو يضرب في الأرض فلا يعرف الناس مكانه أو يهيج في الناس فيقتلهم ويرعبهم .

س18: ما أثر تهديد عنترة علي " شداد " ؟
أقسم أنه لم يصبر علي أحد صبره علي عنترة وهدده بقتله ، ففتح عنترة صدره وهو يقول : أرحني يا سيدي من العبودية .

س19 : ماذا قال شداد لعنترة في نهاية الأمر ؟ وبماذا شعر عنترة ؟
قال له شداد : أنت تعلم أن هذا الأمر لا أملكه وحدي ، وهنا أحس عنترة أنه انتصر ، وأن شداد يعترف به ولكن في ذل وانكسار .

س20: ماذا طلب " شداد " من عنترة ؟ ولماذا ؟ وما موقف عنترة ؟
طلب منه أن يمهله بعض الوقت ليخبر قومه ، حتى يستطيع أن يمهد لهذا الأمر العظيم ، ولكن عنترة ثار واستشاط غضباً وقال : إذن أنا العبد حتى يرض كل هؤلاء ؟!

س19: ما الذي قرره عنترة في نهاية الأمر ؟
قرر عنترة اعتزال قومه ومجالسهم ، وأن يفعل أفعال العبيد من رعي للإبل وحلبها وإبعاد الذئاب عنها ، وألا يقاتل معهم ولا يدافع عن قبيلته لأنه عبد . أما القتال والدفاع عن القبيلة فهو شرف كبير للأحرار فقط حق المشاركة فيه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق