المشاهدون الآن

الثلاثاء، أكتوبر 12، 2010

نحو ثالثة ث - الوحدة الثالثة -

الوحدة الثالثة
  
            (الحروف الناسخة )                                             
      (  إنَّ وأخواتها  - لاالنافية للجنس )                           


                (الأفعال) 
  ( كان وأخواتها , كاد وأخواتها , ظنَّ وأخواتها )



 
   أولاً إنَّ وأخواتها
  (إنَّ,أنَّ,لكنَّ كأنَّ,ليت,لعلَّ)
 أمثلة
    1/إنَّ محمداً هو الرسول الخاتم
        2 /كأنَّ الرجل أســـــدٌ.
3/ يوسف حضر   إلى البيت لكنَّ محمدً لم يحضر.
4/ لعلََّ الأمر خيرٌ.4
5 /ليت الشباب يعود يوْماً

    ( إنَّ)  حرف ناسخ ينصب اسمه ويرفع خبره.
محمداً /اسم إنَّ منصوب بالفتحة الظاهرة.
 هو / ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ 
 الرسول ( خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.)
                  ( خبر جملة أسميَّة)
الخاتم نعت مفرد مرفوع بالضمة الظاهرة.


 *تدخل (ما) على إنَّ فتبطل عملها وعلى ليت فيكون الوجهان.

  ( إنَّما المؤمنون أخوة )
إنَّ – كافَّة ومكفوفة
المؤمنون :مبتدأ مرفوع بالواو لأنَّه جمع مذكَّر   سالم.
أخوة / خبر مرْفوع بالضمة.

 ليتما الرجلان أوْ الرجلين في العمل.
( الرجلان) لها إعربان إمَّا مبتدأ مرفوع بالألف ,
 اسم إنَّ منصوب بالياء. والخبر شبه جملة . في محل رفع. 


  


              ( أنواع خبر إنّ )
                                                                                                               
                                                                                                                     
   (مفرد)        (إنَّ المسلم مجتهد.)

 *   ( جملة أسمية)   (إنَّ المسلم أخلاقة طيَّبة)

  *  (جملة فعلية)     ( إنَّ المسلم يقول الحقَّ)

*    (شبه جملة)      ( إنَّ المسلم في المسجد )




            ( لا ) النافية للجنس
 شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروطها :-

1/اسمها وخبرها نكرتين .
2/لاتتَّصل بحرف من حروف الجر.
3/تكون لنفى أفراد جنس الخبر عن الاسم.
4/ لايفصل بينها وبين اسمها بفاصل.

     *المضاف( لاطالب َعلمٍ كسول.)
شبيه بالمضاف(لاطالباً علماً  راسب.)
مفرد( لامسلمين متهاونون)

       بين أنواع اسم لاالنافية للجنس.
* لاطالب مهمل.      *  لاطالبات مهملاتٌ.
* لا ناجحاً في الامتحان يرسب في الحياة.
*لاطالبى علم فاشلون.      
 *لا ذا أدب نمام.          لا    طالبات علمٍ خائفات.
*لا طالبي علم مهملون.    لا منجزين عملاً خائبون.

الأفعال الناسخة 
                                            

  
                        الأفعال الناسخة


وتدخل على الجملة الأسميَّة فترفع اسمها وتنصب خبرها :

( كان ,أصبح, أمسى, ظلَّ, بات, صار ,أضحى,
ليس, مازال , ما فتىء, ما برح, ما أنفك,ما دام)

    1/ كان المسلمون متَّحدين. (نوع الخبر مفرد)
2 /ظلَّ الطالبان يذاكران,( نوع الخبر جملة فعلية)
3/ ما فتئت الطالبتان بيتهما نظيف( نوع الخبر جملة أسمية).
 4/ ليس الرجلان في العمل (نوع الخبر شبه جملة).
5 / ما برح المعلم بين الزَّهور.( نوع الخبر ظرف)
6/ (وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمتُ حيَّاً)




       أفعال الرجاء والمقاربة والشروع


1/  أفعال المقاربة( كاد أوشك, كرب)
2/ أفعال الرجاء ( عسى , حرَىَ ’,أخلو لق)
.3/ أفعال  الشروع( شرع, بدأ, طفق, أخذ, هبَّ, جعل)


{ملْحوظة هامَّة }وهذه الأفعال ترفع المبتدأ وتنصب الخبر
 الذي لابــــدَّ أنْ يكون جملةً فعليَّة!!

 1/ كاد المعلم (أنْ يكون رسولاً.)
2/أوشك العلم( أنْ ينتشر.)/ عسى الحق (أنْ ينجليَ.)
  4/ أخلوقتْ السماء(أنْ تمطر.)
 5/شرعت السفينة( تبحر في المحيط)
.6/ بدأتْ الطالبتان( تكتبان الدرس.)
  7/طفق اللاعبون (يلعبون في الملعب.)
8/ جعل الرجل الحق (ينتشر في كلِّ مكان.)

 **(الجمل بين القوسين جمل فعليَّة في محل نصب خبر هذه الأفعال.)    






             الأفعال التي تنصب مفعولين



و تنقسم إلى أفعال الرجحان( ظن, حسب,زعم, خال )
2/أفعال اليقين( علم - وجد, رأى, اتَّخذ)
أفعال التحويل( جعل)                                  


    هذه الأفعال تدخل على الجملة الأسميَّة
فتنصب المبتدأ ويعرب مفعولاً به أول!
 وتنصب الخبر فيعرب مفعولآً به ثان



*أمثلــــــــــــــــــة     
  1/ ظنَّ الطفل الحلمَ حقيقةً .  حسب اللص الكذبَ منجاةً .
زعم الطالب المدرسة مهدمةً. خال الصديق صديقه فاهماً
 1/ وجد الصبي الحقَ منجاةً.  2/رأى الرئيس الواقع ألماً .




   **علمتُ الفائزين كليهما يستحقان النجاح.

 كليهما /توكيد معنوي منصوب بالياء هما ضمير مبنى في جرِّ مضاف إليه.
 يستحقان/فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
 لأنَّه من الأفعال الخمسة والألف ضمير متَّصل تعرب فاعلاُ .
  النجاح( مفعول به منصوب بالفتحة)
والجملة الفعليّة من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول به ثانً 


                                                      






                  حالات تقديم الخبر علي المبتدأ


     
1/إذا كان المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة 
( في بيتنا رجلٌ)   ( فوق المقعد قلم)
(بين السطور كلمات نيرانيَّة) ( في مصر حضارات زاهرة) 

 2/إذاكان الخبر له الصدارة في الجملة
 كأسماء الاستفهام. 
 1/أين أيام لذتي وشبابي؟.
2/كيـــف حالك.؟!! 3/مـا الأمر؟!


 3/إذا كان بالمبتدإ ضمير يعود على بعض الخبر.
 للكاتب أسلوبه.*للجند سلاحهم
*في الفصل طلابـــه . في الشارع أشجار ه . في المسجد كتبه
                                        


حالات تقديم الخبر علي المبتدأ (جوازا ً)
                          
1 /إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة.
    *في العجلة الندامة وفى التأني السلامة.

 2/ إذا كان الخبر جملة فعليَّة دالة على المدح أوْ الذم مثل .                   
       1/(نعــــــــــــــــم الطالب )محمد.         
 2 / ( بئــــــــــــــــس الخلق) النفاق.
     * هنــــــــــــــــــــــــا القاهرة. * هنــــــــــــــــاك الحساب.    
    * إنَّ ثمَّــــــــــــــــــــــة مشكلة.  


                                                                      

                    حالات حذف الخبر


1/بعد مبتدأ (لولا) وتقدير الخبر( موجود) .
*/ لولا الحقُّ ماكان الظلم في البلاد.. 
 لولا العلم لساد الجهل في كلِّ مكان.


 2/إذا كان المبتدأ صريحا في القسم ( اسم ظاهر) وتقدير الخبر [قسمي]  .
  لعمـــــــــري لأذاكرنَّ بجدٍ    الخبر محذوف تقديره [قسمي].


 3/إذا عطف على المبتدأ بواو تدل على المعيَّة. وتقدير الخبر متلازمان.
  *كل َّ طالب وكتابه.
كلُّ/ مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
طالب / مضاف إليه مجرور بالكسرة.
   والخبر محذوف وجوباً تقديره( متلازمان.)   


  بين سبب حذف الخبر ونوع الحذف.
   كل عالم ومعمله.
  كل طبيب وأدواته.
يمين الله: لنستعيدنَّ الحق المقهور.
 لولا العلم لساد الجهل .
  


                 حالات حذف الخبر  وجوبا ً

 1/إذا كان مخصوصاً بالمدح أوْ الذم ( نعم) ( بئس) وتقديره ( هو)           
   نعم رجالاً المصريون  خبر لمبتدإ محذوف وجوبا تقديره( هم) .


 2/ إذا كان الخبر مصدراً نائباً عن فعله.كأنْ نقول لمبدع مثلاً
   عملٌ رائـع خبر لمبتدإ محذوف وجوباً وتقديره ( عملك).


    3/أن يكون الخبر مشعراً بالقسم.
  *في ذمَّتى  xلأجزينَّ بالجميل جميلاً  .(أي في يميني)
   *في عنقيx لأفين بواجب الصَّداقة. ( أي في عنقي قسمٌ).


   4/ أنْ يكون الخبر نعتاً مقطوعا للمدح أو الذم.
    *قرأتُ عبقرية عمر الرائعة ( أي هي الرائعة)
 للعدو الغادر جرائم وحشيَّة( أي هو الغادر)
 
  * يجوز تعدد الخبر إذا صحَّ أنْ يخبر بكلِّ واحد منفرداً .
   المؤمن كيسٌ فطنٌ طيَّبٌ عظيمٌ محبُّ للخير.          
                       
                                                                   
                           ( المبتدأ المحذوف جوازاً)   

    
   (في الساعة السادسة.) جواباً لمنْ سأل ؟ متى الاجتماع؟ 
 أي (الاجتماع) الساعة السادسة


                                                                 ( الخبر المحذوف جوازاً  )  
                                                             
     صلاح الدين . جواباً لمنْ سأل ؟ من بطل حطِّين؟!!!




فتح همــــــــــــــــــــــــــــزة أنَّ
كسر همــــــــــــــــــــــــــــــــــــزة إنَّ
1/إذا كانتْ مع اسمها وخبرها في تأويل مصدر مرْفوع أوْ منصوب أوْ مجرور.
 1/( ومن آياته أنَّك ترى الأرض خاشعةً).
    يعرب المصدر المؤؤل مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمَّة
2/ ( الخير أن تصدق في الكلام).
       المصدر المؤؤل يعرب خبر.
      (الشجاعة أن تقول الحقَّ).
      المصدر المؤؤل يعرب خبر.
 3/  ( سرني أنَّـك ناجـحٌ ) .
      يعرب المصدر المؤؤل ( فاعل).
  ( أوْ لم يكفهم أنَّا أنزلنا عليك الكتاب)
      يعرب لمصدر المؤؤل ( فاعل) .
4/ (أظهرت الاستطلاعات أنَّ الاستعمار حليف الصهيونية.) 
    *يعرب المصدر المؤؤل مفعولاً به.
5/(عُرِ فَ أنّ القمر يستمد نوره من الشمس).
     يعرب المصدر المؤؤل نائب فاعل.
 6/ (سعدتُ بأنَّك تنجح).
       يعرب المصدر المؤؤل في محل جرِّ.
يجوز كسر وفتح همزة أنَّ,إنَّ                                                               

 1/( إذا وقعت بعد إذا الفجائية) .
 *خرجت فإذا (إنَّ ,أنَّ )المطر منهمر .
 *إذا وقعتْ بعد( الفاء الموجودة في جواب الشرط.....
 2/إنْ تجتهد (فإنَّ ,أنَّ)الله معك . 
 3/أنْ تقع في موضع التعليل
((إنَّا كنَّا ندعوه إنَّه هو البرُّ الرحيم)) أو أنَّه
  والله أعلــــــم.
1/إذا وقعتْ في بداية الكلام .
 (إنَّ المتَّقين في جنات النعيم)
 2/إذا وقعتْ بعد حرف دال على الاستفتاح .
       (ألا إنَّهم هم السُّفهاء ).
       ( كلاَّ إنَّ الإنسان ليطْغى).
   حروف الاستفتاح( ألا, أمَا, كلاَّ)
3/إذا وقعتْ في بداية جملة الصلة  .
        ( أجبُّ الذي إنَّه مخلص في عمله)
  ( وأتيناه من الكنوز ما إنَّ مفاتحه لتنوء بالعصبة أولى القوة)
    4/ إذا وقع في بداية جملة الصـــفة .
   (جاء طالب إنَّه مجتهد.)
5/ إذا وقعت في بداية جملة الحال.
      ( أدركته وإنَّه يركب القطار.)
6/إذا وقعت في جملة جواب القسم والخبر مقترن باللام .
  (والله إنَّ الحياة لكفا ح.)
 7/إذا وقعت في جملة مقول القول.
 قال: إنَّ العلم َ نورق والعلم لايمنح لجاهل.
 8/في بداية جملة الخبر.
 ( الشجرة إنها مثمرة.)
  9/إذا وقعتْ بعد إذْ و حيث.
اجتهد حيث إنَّ الصراع قائم بين المتحاربين .
 ساير الرَّكب حيث إنَّ العجلة سريعة. 
10/إذا عطفتْ على جملة بــ ( إنَّ) لمكسورة
 والله إنَّ الحياة لكفاح وإنَّ الإنسان لفي كبد.
 
تطبيقات               

  (إنَّ العمل العظيم الذي ترجوه مصر من أبنائها هو العمل التام المثمر فعلى المصريين أنْ   يعملوا بإتقان حباً في التقدم والازدهار الرائع. وكانتْ مصر سباقة في كل ميادين الحياة قديماً من التحنيط والبناء والشموخ لمبانيها الرائعة. وأخذ العلم يقدم الحلول المقترحة في كـــــــــلِّ المجالات الدنيا .إنَّما القوة من الحياة القوية والخذلان من الضعة والخمول والسكون فلا دول قائمة بجهلٍ. والعمل البنَّاء أنْ تعطى الآخرين ما تنتجة أفكارك من أمور قوية عظيمة.
*أعرب ما تحته خط. : استخرج المصادر وبين نوعها,  مصدر مؤؤل وحوله إلى صريح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق