البـلاغـة
السؤال الاول: وضح العاطفة المسيطرة علي الشاعر
وبين أثرها عليه ؟
وبين أثرها عليه ؟
الإجابة : العاطفة المسيطرة علي الشاعر هي الإحساس
بـ00000000
بـ00000000
والشعور بـ 000000000000
وقد أثرت عليه هذه العاطفة فجعلته
وقد أثرت عليه هذه العاطفة فجعلته
يختار ألفاظا ً وعبارات وصور معبرة عن هذه
العاطفة ، مثل 00000و 00000 و قوله 000000
العاطفة ، مثل 00000و 00000 و قوله 000000
السؤال الثاني : بين نوع الأسلوب في البيت00؟
ولماذا آثره الشاعر ؟
ولماذا آثره الشاعر ؟
الإجابة :الأسلوب الإنشائي
{الاستفهام/ التمني/ النهي/ النداء / الأمر }
{الاستفهام/ التمني/ النهي/ النداء / الأمر }
والأسلوب الخبري { أي أسلوب آخر ليس به ما سبق }
الإجابة : أسلوب إنشائي ، نوعه :00000غرضه : 0000
أسلوب خبري غرضه تقرير وتوضيح وتأكيد الفكرة
السؤال الثالث : لماذا نوع الشاعر بين الأسلوب
الخبري والإنشائي ؟
الخبري والإنشائي ؟
الإجابة : لإثارة الذهن وجذب الانتباه
والتشويق ودفع الملل
والتشويق ودفع الملل
السؤال الرابع : استخرج محسنا ً بديعيا ً وبين نوعه
، وسر جماله ؟
، وسر جماله ؟
الإجابة : المحسنات هي
{ طباق/مقابلة/سجع/ تصريع / جناس }
{ طباق/مقابلة/سجع/ تصريع / جناس }
1- الطباق هو التضاد بين كلمة وكلمة
( ليل ونهار) (نور/ ظلام )
( ليل ونهار) (نور/ ظلام )
2 – المقابلة التضاد بين جملة وجملة
(يستجيب لأبيه ولا يستجيب لأخيه )
(يستجيب لأبيه ولا يستجيب لأخيه )
وسر جمال الطباق أو المقابلة أنها
توضح المعني وتبرزه بالتضاد 0
توضح المعني وتبرزه بالتضاد 0
3-السجع : هو اتفاق آخر حرف في الجملة
مع آخر حرف في الجملة التالية
مع آخر حرف في الجملة التالية
لها ولا يأتي السجع إلا في النثر
(الرحمن،علم القرآن ، خلق الإنسان )
(الرحمن،علم القرآن ، خلق الإنسان )
4 – التصريع : هو اتفاق آخر حرف في الشطر
الأول من البيت مع آخر حرف
الأول من البيت مع آخر حرف
من الشطر الثاني ، ولا يأتي التصريع إلا في الشعر
- ودع هريرة إن الركب مرتحل وهل تطيق وداعا ً أيها الرجل
- أعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندي
- أعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندي
5 – الجناس: اتفاق كلمتين في نفس
الحروف مع الاختلاف في المعني
وهو نوعان
الحروف مع الاختلاف في المعني
وهو نوعان
حناس تام وهو اتفاق الكلمتين في
كل شيء ( التشكيل وترتيب الحروف )
مع الاختلاف في المعني
( يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة )
كل شيء ( التشكيل وترتيب الحروف )
مع الاختلاف في المعني
( يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة )
( صلينا المغرب في المغرب )
حناس ناقص وهو اختلاف المعني مع اتلاف حرف
أو حرفين أو اختلاف التشكيل
( صحائف / صفائح ) ( سريعا / صريعا )( تزهر/ تزخر )
أو حرفين أو اختلاف التشكيل
( صحائف / صفائح ) ( سريعا / صريعا )( تزهر/ تزخر )
ملحوظة :
الجناس والتصريع والسجع غرضها دائما ً :
الجناس والتصريع والسجع غرضها دائما ً :
يعطي النص جرسا ً موسيقيا تطرب له الأذن 0
السؤال الخامس : استخرج صورة بيانية
وبين نوعها وسر جمالها ؟
وبين نوعها وسر جمالها ؟
الإجابة : الصورة البلاغية أنواع
{ التشبيه / الاستعارة / الكناية / المجاز }
أولاً : الكناية هي جملة ليس بها تشبيه أو مشبه ،
وإنما هذه الجملة تدل علي شيء
وإنما هذه الجملة تدل علي شيء
محمد بيته مفتوح : كناية عن الكرم
فلان فهمه بطيء : كناية عن الغباء
فلان فهمه بطيء : كناية عن الغباء
خلقت من الحديد : كناية عن القوة
رفيع العماد : كناية عن المكانة العالية
رفيع العماد : كناية عن المكانة العالية
ثانيا ً : التشبيه : أركان التشبيه
[ المشبه (1) / المشبه به (2) /
أداة التشبيه (3) / وجه الشبه (4) ]
أداة التشبيه (3) / وجه الشبه (4) ]
لو 00 رقم 1 +2 +3 +4 ( موجودين )
= يسمى تشبيه مفصل
= يسمى تشبيه مفصل
لو 0000 رقم 1 + 2 + ( 3 أو 4 )
= يسمي تشبيه مجمل
= يسمي تشبيه مجمل
لو 000000000 رقم 1 + 2 فقط
= تشبيه بليغ
= تشبيه بليغ
لو 0 رقم 1 ( محذوفة )
تسمي استعارة تصريحية - س / ص
تسمي استعارة تصريحية - س / ص
لو 00 رقم 2 ( محذوفة )
تسمي استعارة مكنية --- س / م
تسمي استعارة مكنية --- س / م
أمثلة : رأيت قائدا ً ينظم الصفوف كالأسد [ تشبيه مجمل ]
العلم نور والجهل ظلمات [ تشبيه بليغ ]
ورمح صدره الحتف المميت [ تشبيه مجمل ]
عبر الجنود القناة كالأسود شجاعة [ تشبيه مفصل ]
يا قلبي لا تحزن [ استعارة مكنية ]
واعتصموا بحبل الله [ استعارة تصريحية ]
الإجابة في حالة الاستعارة التصريحية :
استعارة تصريحية حيث شبه 0
0000 بـ000000 وحذف المشبه
وصرح بالمشبه به وسر جمالها
( التشخيص / التجسيم )
0000 بـ000000 وحذف المشبه
وصرح بالمشبه به وسر جمالها
( التشخيص / التجسيم )
الإجابة في حالة الاستعارة المكنية :
استعارة مكنية حيث شبه 00000 بـ00
0000 وحذف المشبه به 00 وجاء بشيء من لوازمه 000000
وسر جمالها ( التشخيص / التجسيم )
0000 وحذف المشبه به 00 وجاء بشيء من لوازمه 000000
وسر جمالها ( التشخيص / التجسيم )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق